كيفية التسويق لمتجر إلكتروني

كيفية التسويق لمتجر إلكتروني

التسويق للمتجر الالكتروني من الامور الهامة التي يبحث عنها الكثير من اصحاب المتاجر الالكترونية للوصول الي اكبر فئة من العملاء وتحقيق اكبر قدر من الربح لذلك سوف نوضح في هذة المقاله كيفية التسويق لمتجر إلكتروني من خلال منصة سلتك حيث انها من اكبر المنصات التي تقدم خدمات متكاملة في انشاء المتاجر الالكترونية بسهوله ويسر والحصول علي خطط تسويقية مميزة للمتاجر الالكترونية .

أهمية التسويق الالكتروني للمتاجر الالكترونية ؟

ان التسويق الالكتروني من اهم الركائز التي تعتمد عليها التجارة الالكترونية وخاصة المتاجر الالكترونية والمواقع الاخري التي تهتم بترويج الافكار حيث يعطي نتيجة سريعه وفعاله وانتشار واسع مقارنة بطرق التسويق التقليدية وسوف نوضح في هذة الفقرة اهمية التسويق الالكتروني للمتاجر الالكترونية :-

1. يساعد التسويق الالكتروني في استمرارية البيع حيث لايرتبط بمعاد محدد مثل المتاجر التقليدية وطرق التسويق التقليدية التي تستمر لفترة محددة وبالتالي الوصول الي العملاء في جميع الاوقات سواء كان اوقات فراغهم او خلال اوقات عملهم .

2. الوصول الي العملاء في جميع انحاء العالم حتي الاماكن البعيدة جغرافيا فلا يشترط التسويق الالكتروني الارتباط بمكان محدد مثل طرق التسويق العادية .

3. تقليل التكاليف المستهلكة في التسويق حيث ان التخطيط لانشاء متجر يحتاج الي تكلفة كبيرة ولكن مع منصة سلتك يمكنك الحصول علي افضل باقات انشاء المتاجر الالكترونية كما يوفر الموقع انشاء متاجر مجانية بالاضافه الي خطط التسويق .

4. تساعد طرق التسويق الالكتروني للمتاجر الالكترونية عرض المنتج المناسب للعميل حيث تستهدف العملاء بشكل دقيق من خلال التعرف علي نمط سلوكهم بالموقع وعمل ملفات خاصه بالمنتجات المناسبة لكل العملاء وبالتالي زيادة نسبة الارباح .

5. تساعد طرق التسويق الالكتروني للمتاجر الالكترونية من استمرار العلاقة بين العميل وصاحب المتجر بعد عمليات الشراء الاولي وبالتالي المساعدة في الحملات الدعائية .

خطة تسويق متجر الكتروني

يمتلك اغلب الافراد متجر الكتروني ولكن يجد الكثير صعوبة في انشاء خطة تسويق متجر الكتروني لذلك سوف نوضح في هذة الفقرة كيف تضع خطة تسويق متجر الكتروني ناجحة كما يمكنك الحصول علي باقات تسويق للمتاجر الالكترونية من هنا :-

  • تحديد نوع العلامة التجارية او المتجر الالكتروني
    • تعد هذة الخطوة من اهم الخطوات التي تعتمد عليها باقي خطة التسويق ويتم فيها تحديد اسم المتجر ، مقر العمل ، الخدمات التي تقدمها المتجر ، القائمين بالعمل علي المتجر ، ودور كل شخص ، وعمل تحليل swot لتحديد نقاط القوة والضعف الخاصة بالموقع للعمل عليها بعد ذلك .
  • تحديد طريقة التسويق المعتمدة
    • في هذة الخطوة يتم تحديد الاهداف التسويقية التي يجب تنفيذها وتقسيمها الي استراتيجيات مستقله لتنفيذ كل استراتيجية علي حدها ويجب ان يكون كل هدف واضح وقابل للقياس .
  • تحديد طريقة التسويق للمتجر الالكتروني
    • تحتاج هذة الخطوة الي وقت كبير للتنفيذ ولكنها من اهم الخطوات والتي يتوقف عليها الكثير من العوامل العناصر ، حيث يتم في هذة الخطوة تحديد نقاط دقيقه عن السوق والمنافسيين وحجم المنافسة ومن خلال ثلاث عناصر وهي وصف المتجر ، تحليل المنافسيين ، تحليل سلوك العميل .
  • المزج التسويقي للمتاجر الالكترونية
    • ان المزج التسويقي من اهم عناصر نجاح الخطط التسويقية ولكنها تحتاج الي دقه كبيرة جدا ووضوح حيث يعتمد المتجر الالكتروني علي هذة الخطوة ويكمن الهدف الاساسي من المزج التسويقي علي اربع عناصر وهي السعر والمنتج و التوزيع والترويج .
  • تحديد الميزانية
    • يعد عنصر الميزانية من اهم العناصر التي يجب تحديها بشكل صحيح ويجب الاجابه علي سؤال هام وهو كم من الاموال سوف تحتاج لوضع خطة تسويقية مميزة لمتجرك ، وتحديد اجور العاملين ومتابعه تنفيذ الخطة وتكلفة تهيئة محركات البحث وكتاب المحتوي ، وتكلفه الاعلانات المدفوعة .
  • تحديد قنوات التسويق
    • تعد اخر خطوات انشاء خطة تسويقية ناجحة ويتم فيها تحديد القنوات التسويقية التي يتم فيها الترويج للمنتجات والسلع والخدمات ايضا والتي تساعد في نجاح الحملات الترويجية والوصول الي اكبر عدد من العملاء ومن اهم هذة القنوات :- التسويق بالمحتوي ، التسويق بالبريد الالكتروني ، التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك ، الانستجرام ، سناب شات ، تويتر ، يوتيوب ، وبينتيريست ، تيك توك ، التسويق من خلال محركات البحث seo مثل جوجل , ياهو , بينج ، التسويق من خلال الهواتف الذكية .