خطوات التسويق لمتجر الكتروني

تسويق المتاجر الالكترونية

إن تسويق المتاجر الالكترونية بالطبع ليست عملية سهلة وبسيطة يقدر عليها أصحاب المتاجر المبتدئين ، فالتسويق ليس مجرد نشر صورة أو محتوى أو إرسال رسائل بشكل عشوائي لعدد كبير من الأفراد ولكنه عملية تتطلب تخطيط وجهد مستمر ، ولكن لا عليك حيث تعد منصة سلتك المكان الأنسب لك لكي تنشئ متجرك الالكتروني وتقوم بالتسويق له بأقل التكاليف.

بدون أدنى شك قيامك بإنشاء متجر إلكتروني هو خطوة جيدة وممتازة فوجود مكان على الإنترنت تعرض عليه خدماتك ومنتجاتك أمر سيعود عليك بالنفع والربح ولكن لكي تحقق هذا الربح عليك أن تقوم بتسويق متجرك الإلكتروني بحيث يمكن أن يصل إلى أكبر عدد ممكن من الأفراد ونحن اليوم سوف نقدم لك بعض النصائح والطرق التي سوف تساعد على تسويق متجرك الالكتروني فتابع معنا..

طرق تسويق المتجر الالكتروني

نوضح لك عزيزي القارئ في السطور القادمة أهم الطرق التي يمكنك من خلالها التسويق للمتجر الإلكتروني وكيف يمكن تنفيذ هذه الطرق في متجرك :-

أولاً: التسويق من خلال المحتوى

لا شك أن المحتوى أهم وأكثر ما يلفت انتباه الأفراد أثناء عملية التسويق الإلكتروني ، والمحتوى ليس فقط مقصور على الكمات والنص داخل الموقع أو المتجر الإلكتروني ولكنه يشمل الصور والفيديوهات وأي مواد مسموعة هذا بالإضافة إلى التعليقات والمقالات المكتوبة ، ويعد المحتوى الجيد أمر هام وضروري لجذب الزوار لذلك ابذل ما في وسعك لكي يكون محتوى متجرك قوي وجذاب ومفيد.

ثانياً : التسويق المباشر

التسويق المباشر وهو ببساطة أن يكون لك تواجد فعلي على أرض الواقع وهو من أهم العوامل المساعدة على نجاح متجرك الإلكتروني ، لذلك يجب عليك أن تقوم ببناء علاقات واسعة وجيدة مع البرامج الإذاعية والتلفزيونية والمجلات والصحف كما أنه من الضروري مشاركتك في الفعاليات كالمعارض والمؤتمرات ولا تنسى استخدام إعلانات الشوارع وطباعة المنشورات والكروت الشخصية التي تبرز وتظهر متجرك وتخدم علامتك التجارية.

ثالثاً : التسويق من خلال الشبكات الاجتماعية

يوجد الكثير من منصات التواصل الاجتماعي اليوم كالفاسبوك وتوتير ولينكد إن وسناب شات وإنستجرام ويوتيوب وغيرها من الوسائل التي تعد في وقتنا الحالي من أهم طرق التسويق الإلكتروني ولكي تستغل هذه المنصات استغلال حسن فليس من الضروري أن تقوم بإنشاء حساب على كل هذه المنصات ولكن من الأفضل أن تختار المنصات التي تناسب طبيعة وبيئة عملك بحيث يمكنك أن تجد جمهورك المستهدف بسهولة.

ولا تنسى أثناء قيامك الحملات التسويقية عن طريق الشبكات الاجتماعية أن تقدم أيضاً محتوى جيد وجذاب بحيث يمكن للجمهور أن يتفاعل معه ولا تنسى أيضاً أن تقدم عروض وخصومات وجوائز للمتابعين باستمرار فهذا يساعد على الانتشار وتقديم صورة إيجابية عن متجرك الإلكتروني.

رابعاً : التسويق من خلال إعلانات جوجل Adwords

إن إعلانات جوجل تعد طوق نجاة لكل من يبحث عن الانتشار والنجاح في أقل وقت ممكن حيث يقوم جوجل محرك البحث الأشهر على الإطلاق بترشيح متجرك للمستخدمين الذين يبحثون عن شيء مشابه أو متعلق بمتجرك الإلكتروني فإذا كان المستخدم يبحث عن قميص أو موبايل ومتجرك يعرض هذا المنتج يقوم جوجل بترشيح متجرك عن طريق إعلانات جوجل Adwords.

خامساً : التسويق من خلال البريد الإلكتروني

إن استخدام البريد الإلكتروني في التسويق أمر له ميزة تنافسية خاصة فمن خلال البريد يعلم صاحب المتجر أو القائم بالتسويق هوية المرسل إليه ، وعلى الرغم من أنها ميزة رائعة إلا أنها تتطلب مجهود كبير ، حيث يجب عليك إعداد قائمة من الإيميلات والتي سوف يتم تقسيمها إلى فئات بحيث يتم إرسال بريدك إلى الفئة المناسبة التي سوف تتفاعل مع رسالتك كما أنه لا بد ومن الحتمي كتابة subject او موضوع رسالة جذاب لكي يجبر العملاء على التفاعل.

وينفرد البريد الإلكتروني بميزة أخرى ألا وهي القدرة على تذكير عملائك بك وبمتجرك في أي وقت فيمكنك إرسال مئات من الإيميلات عن الخصومات أو العروض أو المنتجات الجديدة التي تقدمها.

نرجو أن نكون قدمنا لكم إجابة كافية عن سؤال كيف أسوق لمتجري ، التساؤل الذي يشغل بال الكثير من أصحاب المتاجر 

نصائح هامة عند تسويق المتاجر الكترونية

إن تسويق متجر الكتروني أمر ليس كافي لكي يحقق المتجر النجاح المنشود ، حيث يجب الاطلاع على بعض النصائح المفيدة والحرص على تطبيقها في المتجر ومن أهم هذه النصائح :-

  • توفير دعم فني مباشر لمساعدة العملاء والرد على الاستفسارات.
  • توفير أكثر من طريقة للدفع مثل الطرق الإلكترونية أو الدفع عند الاستلام.
  • قم بتوفير خدمة الشحن المجاني التي تساعد على إتمام الزوار لعملية الشراء.
  • توفير خاصية استرداد الأموال في حالة إذا لم يُعجب المستخدم بالخدمة أو المنتج.
  • احرص على عرض تقـييمات ومراجعات العملاء السابقين داخل كل صفحة منتج في المتجر.
  • احرص على علاقاتك مع العملاء بعد عملية البيع فتواصل معهم واعرف آرائهم ومقترحاتهم وشكاويهم.
  • قدّم العروض المغرية التي تجذب المشترين وبالتالي تزيد من العملاء فقم بإنشاء قسم خاص بهذه العروض على الواجهة الرئيسية للمتجر.

أنشئ متجرك الآن مع منصتك سلتك المنصة الأفضل لتصميم وبيع وتسويق المتاجر الإلكترونية